الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

تخلصي من دهون الخصر دون حمية غذائية

نشرت من طرف : محمد  |  في  6:36 ص

0
تعاني المرأة العربية بشكل عام من تمركز الدهون في منطقة الخصر بصورة كبيرة، لتحصل على قوام كمثري أو على شكل تفاحة، لتلجأ على الفور لاتباع نظام ريجيم صارم يخلصها من ذلك المظهر غير المستحب، في حين أن الحل بعيد تماما عن الحمية الغذائية!
بشكل مفصل نشرح لكِ سيدتي كيفية تراكم الدهون في منطقة الخصر، وما هو الحل الأمثل لها.
0
شكل جسمكِ يحدد تمركز الدهون:
سواء كان جسمكِ يتخذ الشكل الكمثري أو التفاحة، فإن الدهون ستكون متمركزة في منطقتي البطن والأرداف، وبعيدا عن ضرورة الحصول على قوام رشيق وما إلى ذلك، فإن تمركز الشحوم في هاتين المنطقتين تحديدا تنذرك بالإصابة بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من الأمراض السرطانية.
ويعود تراكم الدهون في منطقتي الأرداف والبطن، إلى عدم ممارسة التمارين الرياضية، إلى جانب تناول وجبات دسمة دون حرقها لتتراكم الدهون، وحتى تتخلصي من تلك الدهون المزعجة عليكِ أن تعطي للجسم إشارة بأنكِ لم تعودي في حاجة لتلك الشحوم.
السبب في تراكم الدهون في منطقة الخصر:
ربما يتساءل البعض عن السبب في تراكم الدهون لديهم في منطقتي البطن والأرداف، في حين يوجد بعض الأشخاص ممن يتناولون كميات أكبر من الطعام، دون أن تتراكم الدهون في هاتين المنطقتين؟!
يعود السبب في ذلك إلى هرمون الكورتيزون والتوتر العصبي، فعندما تصابين بتوتر يجب أن تخرجي تلك الطاقة السلبية على الفور مثل ممارسة التمارين الرياضية، وعندما لا تخرج تلك الشحنة السلبية فإن الجسم ينتج هرمون الكورتيزون، وتؤثر الكمية الزائدة من هذا الهرمون سلبا لتزيد من شهيتكِ وزيادة الوزن وتقلل من سرعة عملية الأيض وتناول الطعام قبل النوم مباشرة.
كل ما سبق، يلزمكِ بضرورة التقليل من نسبة إنتاج الكورتيزون قدر الإمكان.
طرق لمعرفة أن نسبة الكورتيزون عالية في الدم أم في المعدل الطبيعي:
توجد بعض الأعراض التي تشير أن نسبة الكورتيزون في الدم عالية مثل:
- امتلاء منطقة الصدر والبطن والظهر والأرداف.
- زيادة في الشهية.
- الرغبة في تناول الحلوى.
- جهاز المناعة ضعيف للغاية، لتصاب بنزلات برد بشكل مستمر.
- صداع
- تشقق الإظافر
- زيادة نسبة الكوليسترول
- مشاكل في الهضم
- ترنح مستويات ضغط الدم
- شعور بألم في العظم
- اكتئاب
- عدم انتظام الدورة الشهرية
- تساقط الشعر
والآن، عليكِ إدراك أن مشكلة تراكم الدهون بشكل عام في منطقة الخصر، من أهم أسبابها التوتر، وهذا ما ينتج عنه ضرورة التوقف عن اتباع الحمية الغذائية ظنا أنه الحل الأمثل لعلاج تلك المشكلة، فالأمر يحتاج إلى إرساء قواعد صحية وتغيير عادات.
إليكِ عدة إرشادات لكيفية تغيير نمط حياتكِ نحو الأفضل، لتتخلصي من دهون الخصر:
- مبدئيا، توقفي عن اتباع الحمية الغذائية وابتعدي عن التوتر العصبي المصاحب له، من عدد السعرات الحرارية المتناولة وما يلزم التخلص منه، لأن الوتر هو السبب الأول في زيادة محيط الخصر.
- حاولي أن تحافظي على مستوى ضغط الدم والطاقة، من خلال تناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات تقريبا، مع تجنب تناول الكربوهيدرات بعد الساعة السادسة مساء.
- تجنبي الأطعمة التي تساعد على زيادة السكر في الدم، لأن زيادة مستوى السكر في الدم تدفع الجسم لإفراز الكورتيزون والأدرينالين في الدم ليحافظ على استقرار الجسم.
- تناولي البروتين في كل وجبة طعام، حيث إن البروتين يتحكم في إفراز الأنسولين وبالتالي يكون متحكما في عملية الهضم، كما أنه يعزز من إنتاج الجلوكوز الذي يقاوم الأنسولين مما يعمل على حرق الدهون العالقة في الجسم.
- إياكِ وتناول الطعام وقت الشعور بالتوتر والقلق، على الرغم من شعوركِ بالراحة فور حدوث ذلك، إلا أنه من اهم اسباب تراكم الدهون في الجسم.
- قدر الإمكان توقفي عن شرب العصائر المحلاة، أو حتى المشروبات الساخنة المحلاة بالسكر، فيجب أن تقللي من كميات السكر المتناولة قدر الإمكان.
وصفات سريعة لحرق دهون البطن:
- مارسي رياضة المشي لمدة نصف ساعة تقريبا ثلاث مرات اسبوعيا.
- تناولي حفنة لوز في الصباح أو كوجبة خفيفة "سناك".
- تناولي كميات كبيرة من الألياف والمتمثلة في الخضراوات، مع التقليل من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والبطاطا والأرز الأبيض والمكرونات والمعجنات، حاولي استبدال ما سبق بتناول الأرز البني والحب الكامل والخضراوات والفاكهة الطازجة.
- اشربي الحليب خالي الدسم مع عدم الإكثار من شربه، حتى لا تمتلئ بطنكِ بالغازات.
- لا تنسي شرب كميات وفيرة من الماء لأنه يساعد في عملية الهضم، ويقلل من شهيتكِ.
- لا تتناولي طعاما قبل الذهاب للنوم بحوالي ثلاث ساعات تقريبا، وإذا شعرتِ بالجوع وكنتِ مضطرة تناولي ثمرة فاكهة أو خضارا.
- تناولي وجبات صغيرة يوميا بدلا من وجبتين أو ثلاث كبيرة الحجم.

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

Text Widget

back to top